الأحد، 6 مايو 2012

قواعد السياقة للمبتدئين



اولا : القواعد الاساسية.
  1. اذا كانت هناك سيارة مسرعه خلفك, خفف و لا تتجاوز سرعة 20.
  2. اذا كنت تقود ببطء, امسك المسار الايسر دائما.
  3. إن امكن, ضع اطفالك في حضنك دائما.
  4. إن امكن, تجاوز السيارات الاخرين وخفف امامهم.
  5. لك الحق بالعبور في كل الشوارع.
  6. بريك قوي عند كل مرتفع.
  7. اذا السائق اللي خلفك لصق فيك ، دوس بريك قوي (هو الغلطان).
  8. في كل مرة تجد سيارة شرطي المرور ، اسمت الكابح اليدوي (الهاندبريك).
  9. عندما تقود في قرية او منطقة سكنية ، قد بسرعه 2 ك/ث وانزل النوافذ واخرج يدك من النافذة لتتمتع بجمال الطبيعة.
  10. اذا كان عندك موبايل, استخدمه قدر المستطاع ولا تكلف نفسك بالتركيز في الطريق. اذا كان الكردت مخلص ، ضع الهاتف في اذنك وتظاهر بأنك تتكلم.
  11. ضع قدمك اليسرى على الكابح (البريك) لجعل ضوء البريك يومض دائما.
  12. لا تستعمل كيس لوضع القمامه داخل السيارة ، لماذا اخترعو النوافذ؟؟.
  13. يجب ان يكون مقياس مستوى مسجل سيارتك لا يتعدى 900,000 ديسميل بمقياس ريختر ويفضل استعمال ست سماعات و4 طبلات او بازوقتين.
  14. اذا اضعت طريقك ، افضل طريقة لتسأل احدهم عن الاتجاه عندما تكون الاشارة خضراء.
  15. وفر الوقت , اقرأ الجريده وتناول فطورك اثناء ذهابك للعمل.
  16. اذا شاهدت سائق دراجة هوائية في الشارع ، اقترب منه لمسافة نص بوصة من المرأة الجانبية ، ودوس الريس بأكمله..
  17. قم بتعديل سيت السيارة بحيث ان السائق الخلفي يجب ان يشاهد قمة رأسك والمقود في نفس الوقت.
  18. اذا شاهدت سيارة اسعاف او اطفاء خلفك ، توقف اضطراريا.
  19. اذا عطاك احدهم سيد ، قف امامه وانزل له لتسلم عليه وتشكره.
  20. في الطرق السريعه والهاي واي ، لا تقم بالقياده في نفس المسار لمدة 5 ثوان ، تجاوز في كل مرة تجد فرصة ، او حين لا تجد..
  21. اذا دخلت سيارة في مسارك من خلفك ، لا تنسى البريك.
  22. اذا وصلت إلى طريق مرشوش بالمياه ، استغل الفرصة لغسل اطارات سيارتك والسيارات المحيطة بك.
  23. كل ما كانت سيارتك غالية الثمن, كل ما كان لك الحق في العبور اكثر.
  24. إن امكن ، حاول ألاتقود في خط مستقيم.
  25. اذا كنت تريد العودة إلى نفس الشارع بعد الدوار (دبل يسار) ، لا تتعب نفسك بالدوران وادخل الدوار إلى اليسار مباشرة (دبل يسار سريع).

ثانيا: التجاوز
  1. يجب ان تظهر مشاعر الحب للسائق اللي خلفك ، فحينما يتجاوز ، قم بالتجاوز معه.
  2. عندما يضيء السائق اللذي امامك اشاره تبديل المسار (السيقنير) قم بالتجاوز قبله وازد السرعه ، لتريحه من عناء التجاوز فهذا من طيبك.
  3. اذا كان خط الشارع مخطط (لك الحق بالتجاوز) قم بالقياده بأسرع ما يمكن ، واذا كان الخط ساده ، خفف لتوفر الوقود.
  4. اذا نجح احدهم بالتجاوز امامك ، قم بتشغيل الإضاءة القصوى (الديمفول) طوال فتره قيادتك خلفه ، واحرص لتكون الإضاة بشكل متقطع كي يتدرب السائق على تعديل المرآة جيدا.
  5. اذا لم يكن بمقدورك التجاوز للمسار اللذي تريده ، توقف فورا ، وانتظر حتى يخلى المسار.
  6. اعتبر المساحه وراء الخط الاصفر في جانب الشارع مثل الخط اللذي في وسط الشارع ، وادخل مسار الطوارئ بشكل اعتيادي.
  7. عندما يحاول سائق آخر بالتجاوز امامك ، قم بزياده السرعه مع اضائه المصابيح القوية ، حتى يعود إلى مساره ، ثم خفف السرعة.
  8. عند التجاوز خذ مسافة 5 كيلومتر للإنتقال بين المسارين.
  9. عند التجاوز, تأكد من ترك مسافة 1-2 بوصات بين سيارتك والسيارة اللتي خلفك.
  10. اذا كنت تقود شاحنه او باص كبير ، لا تتعب نفسك بالنظر للمرآة وتشغيل الاشارة عند التجاوز . سيبتعدون تلقائيا

ثالثا: في السوق
  1. عند انتظار احدهم ليخرج من الموقف, توقف في وسط الشارع, و لا تشغل الإشارة.
  2. قم دائما بالوقوف فوق الخط, لتاخد اكبر مساحه ممكنه من الموقف.
  3. في المواقف المزحمه ، اذا وجدت موقفين بجانب بعض ، قم بالتوقف فيهما بشكل عمودي.
  4. اذا توقفت في الموقف ، ووجدت ان الموقف اللذي امامك فارغ ويوجد احدهم يحاول التوقف فيه ، قم بالقياده للأمام لتأخذه قبله ، فإذا اكمل طريقه قم بالعودة إلى مكانك.
  5. عند الخروج من السيارة وكانت هناك سيارة قريبة بجانبك ، ارفس الباب بقوة ليفتح.
  6. اثناء القياده داخل موقف المجمعات التجارية, تجاهل الخطوط والاشارات فهي ليست من الحكومة.
  7. توقف في وسط الشارع اذا كنت تنتظر احدهم.
  8. في المواقف ، انت دائما معوّق.
  9. اذا فتحت الباب بقوة وخدشت السيارة اللتي بجانبك ، عد للسيارة وقم بتشغيلها ، وانتظر اي سيارة لها نفس لون سيارتك لتخرج وتسمح له بأخذ مكانك ، فأنت طيب جدا ، واذهب إلى موقف بعيد.
  10. اذا توقفت السيارة اللتي امامك لإنتظار احدهم بالخروج ، قم باخذ المسار الآخر لتمنع السائق المتوقف من الخروج.
  11. عند الخروج من المجمع اذهب للبوابة المكتوب عليها "للدخول فقط".
  12. عند العثور على موقف مناسب وسط الازدحام ، توقف وقم بالذهاب للأمام والخلف 20 مرة حتى تتمكن من التوقف بشكل مستقيم يوازي خط العرض الجغرافي
  13. احرص على ترك عربة المشتريات خلف السيارات الكبيرة.
  14. اذا كانت هناك سيارة تنتظرك للخروج لتأخذ مكانك, خذ وقتك. قم بتعديل المرايا, والمقعد, والراديو. انزل النوافذ, اشعل سيجارة, تناول غدائك. وافتح اكياس المشتريات وانظر للاغراض اللتي اشتريتها لتتاكد منها.
  15. اذا وجدت مجموعة من الناس مستندين على السيارة اثناء عودتك, اضغط على زر الريموت لإصدار صوت "جيييك جوووك" لإخافتهم وإبعادهم.
  16. لا تقم بتخفيف السرعه في المرتفعات.

رابعا: الحالات الجوية الغير اعتيادية
  1. عند سقوط مطر خفيف جدا جدا ، قم بالسياقة بسرعه 15 في الطريق السريع
  2. اذا كانت هناك مياة في الشارع قم بزياده السرعه فوقها.
  3. كل ما كان الشارع مزلقا اكثر ، كلما كان التجاوز اسهل واسرع.
  4. لا داعي لاستعمال مصابيح الدينجر ، فأنت طيب وليس دينجر.
  5. اذا كانت الارض زلقة جدا ، حاول ان تكتب توقيعك على الشارع.
  6. عند اضاءه الإشارة الحمراء، قم بالتوقف المفاجئ وتحريك المقود بشكل عشوائي لعمل استعراض صغير يزيل كأبة الجو.
  7. اذا كان الشارع مغطى بكمية كبيرة من الماء, توجه نحو اعمق نقطه وحاول ان تعمل موج كبير.
  8. في حالات انعدام الرؤية في الضباب ، انسى خطوط الشارع.
  9. اذا تجمعت الرطوبة في الزجاج الامامي للسيارة, لا تمسحه.
  10. قم بالضغط على البريك بقوة في كل شارع للتاكد من مدى انزلاق الشارع..
  11. لا تستعمل الويبرات اثناء المطر الغزير اذا كان صوتها لا يعجبك.
  12. لا تقم بإطفاء الويبرات بعد انتهاء المطر.

خامسا: استعمال المصابيح
  1. شغل مصباح الديم فول عندما تكون السيارة اللتي امامك قريبة للارض (منخفضه) اكثر من سيارتك.
  2. شغله اثناء الازدحام بشكل دائم.
  3. لا تستعمل اي مصابيح بتاتا في الشوارع المعتمه خلال الليل.
  4. اذا احترق احد المصابيح ، قم باستعمال الديم فول حتى يتم استبداله.
  5. واذا احترق الديم فول ، لا تستعمل المصابيح بتاتا ، قم بتشغيل المصابيح الصفراء الصغيره الجميلة (الدينجر)
  6. عندما تجد سائق مبتدئ مشغل مصابيح سيارته في النهار ، قم بتشغيل مصابيحك الديم الفول خلفه حتى تذكره بإطفائها.
  7. قم بتركيب جميع انواع مصابيح السكند بكل الالوان ، ومصابيح النيون والزينون والفلورسينت تحت الباب ومصابيح السبوت لايت للنمرة ولاتنسى المصابيح الملونة المتحركه بالداخل ، يا اخي اعملها ديسكو!
  8. اذا قام السائق في السيارة القادمه من امامك بتشغيل مصابيح الديم فول لتذكيرك بإطفاء مصابيحك الديم فول ، قم بالضغط على الزمور (الهرن).
  9. شغل مصابيح الديم فول لتذكير السيارات القادمه من امامك بإطفاء مصابيح الديم فول عندهم ... حتى وان كانو لم يشغلوها ، الاحتياط واجب له.
  10. عندما يحترق احد المصابيح في الشارع المعتم ليلا , قم بالقياده نحو وسط المسار , ليعتقدوا انك دراجة نارية.

سادسا: استعمال السقنير
  • سقنر في كل مرة يصير خاطرك تسقنر.
  • ما يحتاج تخلي السنقنير شغال ، بس مرة وحده وصكه ، اللي يلحق يشوفه زين واللي ما يلحق مو شغلك.
  • دائما سقنر بعد ما تتجاوز.
  • سقنر في كل مرة تجد ان الشارع منحني.
  • اذا كنت ستنعطف يمينا ، سقنر شمالا.
  • اذا كنت ستنعطف شمالا سقنر يمينا. القاعده سهله صح؟
  • اذا وصلت بجانب تقاطع خفف وقف ثم سقنر ، وانتظر حتى يخلى المسار الآخر ويعبرون جميعا ، ثم اطفأ السنقنير وتقدم نحو الامام.
  • اذا كنت تنوي الانعطاف ، شغل السقنير قبل 6 إلى 8 منعطفات ، وخفف اكثر عند كل منعطف حتى تصل للمنعطف المطلوب.
  • لا تنسى ان تدوس البريك قبل السقنير دائما.
  • اذا كنت ستنعطف يسارا خلال اشارة مزدحمه ، انتظر لتصبح الاشارة خضراء ثم سقنر.

سابعا: التعامل عند الحوادث
  • مهما كان نوع الحادث وقوته ، تباهى بأن لديك آلام في الظهر والرقبة.
  • اذا كنت انت غلطان قول للمرور انك كنت تعاني من آلام مفاجأه في الاسنان ومغص وصداع في نفس الوقت.
  • وحتى لو كنت انت المسؤول عن الحادث بنسبه 110% قول للشرطي بأن السائق الآخر ما انتبه لك وضربك.
  • بعد الحادث مباشرة ، كن طيب مع السائق الأخر لآخر درجة ، وتظاهر بأنك تعرفه من قبل جيدا.
  • اذا لم يكون هناك اي شرطي في مكان الحادث، اخبر السائق الأخر بأن رخصتك وتامين سيارتك تركتهم في البيت ، من فرح صبي فرح نبي.
  • بعد اي حادث خشن تكون مشارك فيه ، تظاهر بأنك سترفع دعوى قضائية على ادارة الطرق.
  • في موقع الحادث ، اصر على ان السائق الآخر هو الغلطان ولا تستلم للأمر.
  • عندما تجد انه سيكون هناك تصادم وشيك جدا ، قم بزياده السرعة واسمت الهاند وانعطف نحو اي سيارة اخرى ليس لها علاقة بالحادث، هكذا تجعل الحادث اكثر تعقيدا للشرطي وتكون نسبة احتمالات برائتك اكثر.
  • ان امكن ، بعد الحادث لا تتوقف وتابع مسيرك ، فإذا لاحقك احدهم ، تظاهر بالهبل.
  • اذا صدمت سيارة امامك بشكل خفيف وتسببت له بخدش سيارته ، ونزل ليكلمك ويصرخ عليك وهو في اشد غضبه ، تظاهر بأنك تتكلم اليابانية فقط.
  • تحت اي ظرف اثناء سياقتك ، تاكد في كل لحظه بأن الجميع بخير.
  • استنكر كل ما يقوله السائق الأخر بعد الحادث.
  • قل للشرطي بأن السائق الأخر كان على وشك ان يصدم ثلاث سيارات قبل هذا الحادث.
  • قبل ان تتصل بالمرور او شركة التأمين ، اذهب إلى البيت للبحث عن اي شاهدين عيان واجلبهم معك إلى موقع الحادث.
  • اذا لم يكن هناك اي شي لتلقي اللوم عليه ، قول انه كان هناك سنور في الشارع متعلف.
  • لمحاولة لك بإنقاذ سنور في الشارع ، قم بالضغط على البريك والانتقال للمسار المعاكس ، ستتسبب في قتل عائلة كاملة لكنك ستنجح في انقاذ السنور.
  • اذا صدمت سيارة متوقفة في مكان ما ، وقبل ان تهرب ، خذ ورقة واكتب عليها (انا شاهد على الحادث ، اتصل لي اذا رجعت) ولا تكتب رقم خله يموت قهر.
  • اذا شاهدت حادث على جانب الطريق وكان الشرطة يوجهون الطريق ، تجاهلهم وخفف جيدا لتتمكن من رؤية كل ما يمكن رؤيته . حتى اذا كان مجرد سائق يقوم بتبديل التاير.
  • اذا وقع لك حادث وكان السبب هو عدم تعديل المرأة جيدا ولم تشاهد السيارة اللي اصطدمت بها ، القي اللوم على السائق الأخر لأنه كان يقود في البقعة العمياء من عينك.

ثامنا : المنعطفات والاشارات الضوئية
  1. اذا وصلت لإشارة خضراء خفف حتى تصبح صفراء ، فتتوقف ، واذا اصبحت حمراء ، قد بسرعه واترك باقي السيارات خلفك.
  2. عند الانعطاف يمينا ، قف في المسار الايسر قدر المستطاع والعكس صحيح.
  3. خلال الانعطاف داخل التقاطع ، اذا لاحظت انك اخطأت في الاتجاه ، توقف ، وريوس ، او كوّع مكانك.
  4. اذا كانت الاشارة خضراء ، دوس بترول حده ، ثم دوس بريك حده.
  5. اذا كانت هناك اشارة "ممنوع الدوران العكسي" خذ المسار الايمن وقم بالدوران العكسي ، يمكنك استعمال السقنير في هذه الحالة فقط.
  6. التقاطعات هي افضل مكان لتحميل الاغراض والناس.
  7. اذا وصلت إلى اشارة حمراء خفف السرعة من مسافة 500 متر حتى تصبح خضراء مرة أخرى فلا تضطر للتوقف
  8. عند اي منعطف مزدحم ، قد بأقل سرعه ممكنه
  9. عند اي منعطف خالي ، قد بأسرع سرعة مكنه
  10. عندما تكون الاشارة حمراء خذ راحتك في عمل اي شي ، سرّح شعرك ، اقرأ جريده ، انزل واشتر شي من البرادة. باختصار استغل الموقف الاستراتيجي.
  11. اذا كانت السيارة اللتي امامك قد قطعت اشارة حمراء ، يمكنك اللحاق به دائما
  12. اذا جاء الشرطي ورائك وامرك بالتوقف ، افعل ذلك عندما تجد ان التوقف سيعطل الطريق.
  13. استعمل هرن سيارتك اذا اصبحت الاشارة خضراء ولم يتحرك اللذي امامك بعد 2 ميللي جزء من الثانية.
  14. اذا كنت ذاهبها إلى عملك الاعتيادي ، لا تستعمل السنقير ابدا لأن الجميع يعلم إلى اين انت ذاهب.
  15. اذا لاحظت ان هناك اشارة "اسمح للمرور" او "قف" قد ازيلت او سقطت ، لك الحق بالعبور.
  16. اذا كانت الاشارة المرورية خربانه ، اعتبرها خضراء دائما.
  17. اذا وصلت لإشارة صفراء ، اضغط بشكل خفيف على البريك لتشغيل المصباح الخلفي ، هذه العملية تسمى "مش بوزك" ، ثم تابع سيرك اذا اصبحت حمراء كالعادة.
  18. اذا كانت الاشارة حمراء ، وكنت في اول صف ، ولاحظت ان السيارة اللتي بجانبك سيارة رياضية سبورت ، حط القير على الخالي ، وقم بالحنحنه ، فإذا التفت لك ، اشر عليه بأنك ستسابق معه ، فإذا اصبحت الاشارة خضراء ، انعطف يسارا واتركه لوحده.
  19. القانون يمنع عبور اي اشارة حمراء اذا كان هناك شرطي مرور قريب منها.
  20. توقف في التقاطعات اللتي لا تستدعي التوقف فيها.

تاسعا: بعض من الاشارات المرورية ومعانيها

لا تتوقف تحت اي ظرف

تفضل بالدخول

شارع اعوج ، سقنر يمين

تجاوز السيارات اللتي تتوقف امامك بسرعه.

زيد السرعة

لا تسمح للمرور ، قد بسرعه وركز امامك فقط.





عاشرا: قواعد خاصة للركاب
  1. اضرب الداشبورد واصرخ عند كل منعطف
  2. اخبر السائق دائما بأن يزيد او يقلل من سرعته.
  3. فجأة اخبر السائق عن حالة الشارع.
  4. إن امكن ، اشغل نفسك بالازرار الموجوده في الداشبورد.
  5. تذكر: هناك مرأة جانبية خاصة للراكب ، يمكنك تعديلها وقتما تشاء.
  6. عندما تصبح الاشارة خضراء ، اخبر السائق بعد مرور 2 ميللي ثانية.
  7. اذا طلعت سيارة عليكم ، اصرخ ، ويش في داااااااه؟
  8. نفس الشي عندما يدوس احدهم بريك بشكل مفاجئ
  9. اذا كنت تدلي السائق ، اخبره بأن ينعطف بعد ان يعبر التقاطع.
  10. اشر على اليمين واخبره بأن يذهب إلى اليسار.
  11. اشر على اليسار واخبره بان يذهب إلى اليمين.
  12. غيّر رأيك دائما ، خله يدخل في شوارع مختصرة ضيقة.
  13. في كل مرة تجد سيارة بجانبكم محاذية, اسأل من بداخلها اذا كانو يعرفون "مجمع يونس" واذا ما يعرفونه قول لهم الوصلة.
  14. اذا كان هناك اشخاص في الخلف ، وكانو يسولفون وعجبك موضوعهم ، اقفز للخلف وشاركهم.
  15. في كل مرة تجد سيارة امامكم قول للسائق (حااااسب)
  16. تأكد من وضع 5 قطع علوج في فمك وكل حين قم بقطعتها واخراجها لتشكل خط رفيع وتعيدها.
  17. يجب ان يتوفر في السيارة بريك خاص لكل راكب.
  18. اذا لم تعجبك قياده السائق ، اسحب عجلة القياده.
  19. كراكب في السيارة ، خذ راحتك في خلع حذائك والصاقها في الزجاج الامامي.
ومالي خص ترى

مع امنياتي لكم بسياقة آمنة بعد هالارشادات
..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;