اولا : القواعد الاساسية.
- اذا كانت هناك سيارة مسرعه خلفك, خفف و لا تتجاوز سرعة 20.
- اذا كنت تقود ببطء, امسك المسار الايسر دائما.
- إن امكن, ضع اطفالك في حضنك دائما.
- إن امكن, تجاوز السيارات الاخرين وخفف امامهم.
- لك الحق بالعبور في كل الشوارع.
- بريك قوي عند كل مرتفع.
- اذا السائق اللي خلفك لصق فيك ، دوس بريك قوي (هو الغلطان).
- في كل مرة تجد سيارة شرطي المرور ، اسمت الكابح اليدوي (الهاندبريك).
- عندما تقود في قرية او منطقة سكنية ، قد بسرعه 2 ك/ث وانزل النوافذ واخرج يدك من النافذة لتتمتع بجمال الطبيعة.
- اذا كان عندك موبايل, استخدمه قدر المستطاع ولا تكلف نفسك بالتركيز في الطريق. اذا كان الكردت مخلص ، ضع الهاتف في اذنك وتظاهر بأنك تتكلم.
- ضع قدمك اليسرى على الكابح (البريك) لجعل ضوء البريك يومض دائما.
- لا تستعمل كيس لوضع القمامه داخل السيارة ، لماذا اخترعو النوافذ؟؟.
- يجب ان يكون مقياس مستوى مسجل سيارتك لا يتعدى 900,000 ديسميل بمقياس ريختر ويفضل استعمال ست سماعات و4 طبلات او بازوقتين.
- اذا اضعت طريقك ، افضل طريقة لتسأل احدهم عن الاتجاه عندما تكون الاشارة خضراء.
- وفر الوقت , اقرأ الجريده وتناول فطورك اثناء ذهابك للعمل.
- اذا شاهدت سائق دراجة هوائية في الشارع ، اقترب منه لمسافة نص بوصة من المرأة الجانبية ، ودوس الريس بأكمله..
- قم بتعديل سيت السيارة بحيث ان السائق الخلفي يجب ان يشاهد قمة رأسك والمقود في نفس الوقت.
- اذا شاهدت سيارة اسعاف او اطفاء خلفك ، توقف اضطراريا.
- اذا عطاك احدهم سيد ، قف امامه وانزل له لتسلم عليه وتشكره.
- في الطرق السريعه والهاي واي ، لا تقم بالقياده في نفس المسار لمدة 5 ثوان ، تجاوز في كل مرة تجد فرصة ، او حين لا تجد..
- اذا دخلت سيارة في مسارك من خلفك ، لا تنسى البريك.
- اذا وصلت إلى طريق مرشوش بالمياه ، استغل الفرصة لغسل اطارات سيارتك والسيارات المحيطة بك.
- كل ما كانت سيارتك غالية الثمن, كل ما كان لك الحق في العبور اكثر.
- إن امكن ، حاول ألاتقود في خط مستقيم.
- اذا كنت تريد العودة إلى نفس الشارع بعد الدوار (دبل يسار) ، لا تتعب نفسك بالدوران وادخل الدوار إلى اليسار مباشرة (دبل يسار سريع).
ثانيا: التجاوز
- يجب ان تظهر مشاعر الحب للسائق اللي خلفك ، فحينما يتجاوز ، قم بالتجاوز معه.
- عندما يضيء السائق اللذي امامك اشاره تبديل المسار (السيقنير) قم بالتجاوز قبله وازد السرعه ، لتريحه من عناء التجاوز فهذا من طيبك.
- اذا كان خط الشارع مخطط (لك الحق بالتجاوز) قم بالقياده بأسرع ما يمكن ، واذا كان الخط ساده ، خفف لتوفر الوقود.
- اذا نجح احدهم بالتجاوز امامك ، قم بتشغيل الإضاءة القصوى (الديمفول) طوال فتره قيادتك خلفه ، واحرص لتكون الإضاة بشكل متقطع كي يتدرب السائق على تعديل المرآة جيدا.
- اذا لم يكن بمقدورك التجاوز للمسار اللذي تريده ، توقف فورا ، وانتظر حتى يخلى المسار.
- اعتبر المساحه وراء الخط الاصفر في جانب الشارع مثل الخط اللذي في وسط الشارع ، وادخل مسار الطوارئ بشكل اعتيادي.
- عندما يحاول سائق آخر بالتجاوز امامك ، قم بزياده السرعه مع اضائه المصابيح القوية ، حتى يعود إلى مساره ، ثم خفف السرعة.
- عند التجاوز خذ مسافة 5 كيلومتر للإنتقال بين المسارين.
- عند التجاوز, تأكد من ترك مسافة 1-2 بوصات بين سيارتك والسيارة اللتي خلفك.
- اذا كنت تقود شاحنه او باص كبير ، لا تتعب نفسك بالنظر للمرآة وتشغيل الاشارة عند التجاوز . سيبتعدون تلقائيا
ثالثا: في السوق
- عند انتظار احدهم ليخرج من الموقف, توقف في وسط الشارع, و لا تشغل الإشارة.
- قم دائما بالوقوف فوق الخط, لتاخد اكبر مساحه ممكنه من الموقف.
- في المواقف المزحمه ، اذا وجدت موقفين بجانب بعض ، قم بالتوقف فيهما بشكل عمودي.
- اذا توقفت في الموقف ، ووجدت ان الموقف اللذي امامك فارغ ويوجد احدهم يحاول التوقف فيه ، قم بالقياده للأمام لتأخذه قبله ، فإذا اكمل طريقه قم بالعودة إلى مكانك.
- عند الخروج من السيارة وكانت هناك سيارة قريبة بجانبك ، ارفس الباب بقوة ليفتح.
- اثناء القياده داخل موقف المجمعات التجارية, تجاهل الخطوط والاشارات فهي ليست من الحكومة.
- توقف في وسط الشارع اذا كنت تنتظر احدهم.
- في المواقف ، انت دائما معوّق.
- اذا فتحت الباب بقوة وخدشت السيارة اللتي بجانبك ، عد للسيارة وقم بتشغيلها ، وانتظر اي سيارة لها نفس لون سيارتك لتخرج وتسمح له بأخذ مكانك ، فأنت طيب جدا ، واذهب إلى موقف بعيد.
- اذا توقفت السيارة اللتي امامك لإنتظار احدهم بالخروج ، قم باخذ المسار الآخر لتمنع السائق المتوقف من الخروج.
- عند الخروج من المجمع اذهب للبوابة المكتوب عليها "للدخول فقط".
- عند العثور على موقف مناسب وسط الازدحام ، توقف وقم بالذهاب للأمام والخلف 20 مرة حتى تتمكن من التوقف بشكل مستقيم يوازي خط العرض الجغرافي
- احرص على ترك عربة المشتريات خلف السيارات الكبيرة.
- اذا كانت هناك سيارة تنتظرك للخروج لتأخذ مكانك, خذ وقتك. قم بتعديل المرايا, والمقعد, والراديو. انزل النوافذ, اشعل سيجارة, تناول غدائك. وافتح اكياس المشتريات وانظر للاغراض اللتي اشتريتها لتتاكد منها.
- اذا وجدت مجموعة من الناس مستندين على السيارة اثناء عودتك, اضغط على زر الريموت لإصدار صوت "جيييك جوووك" لإخافتهم وإبعادهم.
- لا تقم بتخفيف السرعه في المرتفعات.
رابعا: الحالات الجوية الغير اعتيادية
- عند سقوط مطر خفيف جدا جدا ، قم بالسياقة بسرعه 15 في الطريق السريع
- اذا كانت هناك مياة في الشارع قم بزياده السرعه فوقها.
- كل ما كان الشارع مزلقا اكثر ، كلما كان التجاوز اسهل واسرع.
- لا داعي لاستعمال مصابيح الدينجر ، فأنت طيب وليس دينجر.
- اذا كانت الارض زلقة جدا ، حاول ان تكتب توقيعك على الشارع.
- عند اضاءه الإشارة الحمراء، قم بالتوقف المفاجئ وتحريك المقود بشكل عشوائي لعمل استعراض صغير يزيل كأبة الجو.
- اذا كان الشارع مغطى بكمية كبيرة من الماء, توجه نحو اعمق نقطه وحاول ان تعمل موج كبير.
- في حالات انعدام الرؤية في الضباب ، انسى خطوط الشارع.
- اذا تجمعت الرطوبة في الزجاج الامامي للسيارة, لا تمسحه.
- قم بالضغط على البريك بقوة في كل شارع للتاكد من مدى انزلاق الشارع..
- لا تستعمل الويبرات اثناء المطر الغزير اذا كان صوتها لا يعجبك.
- لا تقم بإطفاء الويبرات بعد انتهاء المطر.
خامسا: استعمال المصابيح
- شغل مصباح الديم فول عندما تكون السيارة اللتي امامك قريبة للارض (منخفضه) اكثر من سيارتك.
- شغله اثناء الازدحام بشكل دائم.
- لا تستعمل اي مصابيح بتاتا في الشوارع المعتمه خلال الليل.
- اذا احترق احد المصابيح ، قم باستعمال الديم فول حتى يتم استبداله.
- واذا احترق الديم فول ، لا تستعمل المصابيح بتاتا ، قم بتشغيل المصابيح الصفراء الصغيره الجميلة (الدينجر)
- عندما تجد سائق مبتدئ مشغل مصابيح سيارته في النهار ، قم بتشغيل مصابيحك الديم الفول خلفه حتى تذكره بإطفائها.
- قم بتركيب جميع انواع مصابيح السكند بكل الالوان ، ومصابيح النيون والزينون والفلورسينت تحت الباب ومصابيح السبوت لايت للنمرة ولاتنسى المصابيح الملونة المتحركه بالداخل ، يا اخي اعملها ديسكو!
- اذا قام السائق في السيارة القادمه من امامك بتشغيل مصابيح الديم فول لتذكيرك بإطفاء مصابيحك الديم فول ، قم بالضغط على الزمور (الهرن).
- شغل مصابيح الديم فول لتذكير السيارات القادمه من امامك بإطفاء مصابيح الديم فول عندهم ... حتى وان كانو لم يشغلوها ، الاحتياط واجب له.
- عندما يحترق احد المصابيح في الشارع المعتم ليلا , قم بالقياده نحو وسط المسار , ليعتقدوا انك دراجة نارية.
سادسا: استعمال السقنير
- سقنر في كل مرة يصير خاطرك تسقنر.
- ما يحتاج تخلي السنقنير شغال ، بس مرة وحده وصكه ، اللي يلحق يشوفه زين واللي ما يلحق مو شغلك.
- دائما سقنر بعد ما تتجاوز.
- سقنر في كل مرة تجد ان الشارع منحني.
- اذا كنت ستنعطف يمينا ، سقنر شمالا.
- اذا كنت ستنعطف شمالا سقنر يمينا. القاعده سهله صح؟
- اذا وصلت بجانب تقاطع خفف وقف ثم سقنر ، وانتظر حتى يخلى المسار الآخر ويعبرون جميعا ، ثم اطفأ السنقنير وتقدم نحو الامام.
- اذا كنت تنوي الانعطاف ، شغل السقنير قبل 6 إلى 8 منعطفات ، وخفف اكثر عند كل منعطف حتى تصل للمنعطف المطلوب.
- لا تنسى ان تدوس البريك قبل السقنير دائما.
- اذا كنت ستنعطف يسارا خلال اشارة مزدحمه ، انتظر لتصبح الاشارة خضراء ثم سقنر.
سابعا: التعامل عند الحوادث
- مهما كان نوع الحادث وقوته ، تباهى بأن لديك آلام في الظهر والرقبة.
- اذا كنت انت غلطان قول للمرور انك كنت تعاني من آلام مفاجأه في الاسنان ومغص وصداع في نفس الوقت.
- وحتى لو كنت انت المسؤول عن الحادث بنسبه 110% قول للشرطي بأن السائق الآخر ما انتبه لك وضربك.
- بعد الحادث مباشرة ، كن طيب مع السائق الأخر لآخر درجة ، وتظاهر بأنك تعرفه من قبل جيدا.
- اذا لم يكون هناك اي شرطي في مكان الحادث، اخبر السائق الأخر بأن رخصتك وتامين سيارتك تركتهم في البيت ، من فرح صبي فرح نبي.
- بعد اي حادث خشن تكون مشارك فيه ، تظاهر بأنك سترفع دعوى قضائية على ادارة الطرق.
- في موقع الحادث ، اصر على ان السائق الآخر هو الغلطان ولا تستلم للأمر.
- عندما تجد انه سيكون هناك تصادم وشيك جدا ، قم بزياده السرعة واسمت الهاند وانعطف نحو اي سيارة اخرى ليس لها علاقة بالحادث، هكذا تجعل الحادث اكثر تعقيدا للشرطي وتكون نسبة احتمالات برائتك اكثر.
- ان امكن ، بعد الحادث لا تتوقف وتابع مسيرك ، فإذا لاحقك احدهم ، تظاهر بالهبل.
- اذا صدمت سيارة امامك بشكل خفيف وتسببت له بخدش سيارته ، ونزل ليكلمك ويصرخ عليك وهو في اشد غضبه ، تظاهر بأنك تتكلم اليابانية فقط.
- تحت اي ظرف اثناء سياقتك ، تاكد في كل لحظه بأن الجميع بخير.
- استنكر كل ما يقوله السائق الأخر بعد الحادث.
- قل للشرطي بأن السائق الأخر كان على وشك ان يصدم ثلاث سيارات قبل هذا الحادث.
- قبل ان تتصل بالمرور او شركة التأمين ، اذهب إلى البيت للبحث عن اي شاهدين عيان واجلبهم معك إلى موقع الحادث.
- اذا لم يكن هناك اي شي لتلقي اللوم عليه ، قول انه كان هناك سنور في الشارع متعلف.
- لمحاولة لك بإنقاذ سنور في الشارع ، قم بالضغط على البريك والانتقال للمسار المعاكس ، ستتسبب في قتل عائلة كاملة لكنك ستنجح في انقاذ السنور.
- اذا صدمت سيارة متوقفة في مكان ما ، وقبل ان تهرب ، خذ ورقة واكتب عليها (انا شاهد على الحادث ، اتصل لي اذا رجعت) ولا تكتب رقم خله يموت قهر.
- اذا شاهدت حادث على جانب الطريق وكان الشرطة يوجهون الطريق ، تجاهلهم وخفف جيدا لتتمكن من رؤية كل ما يمكن رؤيته . حتى اذا كان مجرد سائق يقوم بتبديل التاير.
- اذا وقع لك حادث وكان السبب هو عدم تعديل المرأة جيدا ولم تشاهد السيارة اللي اصطدمت بها ، القي اللوم على السائق الأخر لأنه كان يقود في البقعة العمياء من عينك.
ثامنا : المنعطفات والاشارات الضوئية
- اذا وصلت لإشارة خضراء خفف حتى تصبح صفراء ، فتتوقف ، واذا اصبحت حمراء ، قد بسرعه واترك باقي السيارات خلفك.
- عند الانعطاف يمينا ، قف في المسار الايسر قدر المستطاع والعكس صحيح.
- خلال الانعطاف داخل التقاطع ، اذا لاحظت انك اخطأت في الاتجاه ، توقف ، وريوس ، او كوّع مكانك.
- اذا كانت الاشارة خضراء ، دوس بترول حده ، ثم دوس بريك حده.
- اذا كانت هناك اشارة "ممنوع الدوران العكسي" خذ المسار الايمن وقم بالدوران العكسي ، يمكنك استعمال السقنير في هذه الحالة فقط.
- التقاطعات هي افضل مكان لتحميل الاغراض والناس.
- اذا وصلت إلى اشارة حمراء خفف السرعة من مسافة 500 متر حتى تصبح خضراء مرة أخرى فلا تضطر للتوقف
- عند اي منعطف مزدحم ، قد بأقل سرعه ممكنه
- عند اي منعطف خالي ، قد بأسرع سرعة مكنه
- عندما تكون الاشارة حمراء خذ راحتك في عمل اي شي ، سرّح شعرك ، اقرأ جريده ، انزل واشتر شي من البرادة. باختصار استغل الموقف الاستراتيجي.
- اذا كانت السيارة اللتي امامك قد قطعت اشارة حمراء ، يمكنك اللحاق به دائما
- اذا جاء الشرطي ورائك وامرك بالتوقف ، افعل ذلك عندما تجد ان التوقف سيعطل الطريق.
- استعمل هرن سيارتك اذا اصبحت الاشارة خضراء ولم يتحرك اللذي امامك بعد 2 ميللي جزء من الثانية.
- اذا كنت ذاهبها إلى عملك الاعتيادي ، لا تستعمل السنقير ابدا لأن الجميع يعلم إلى اين انت ذاهب.
- اذا لاحظت ان هناك اشارة "اسمح للمرور" او "قف" قد ازيلت او سقطت ، لك الحق بالعبور.
- اذا كانت الاشارة المرورية خربانه ، اعتبرها خضراء دائما.
- اذا وصلت لإشارة صفراء ، اضغط بشكل خفيف على البريك لتشغيل المصباح الخلفي ، هذه العملية تسمى "مش بوزك" ، ثم تابع سيرك اذا اصبحت حمراء كالعادة.
- اذا كانت الاشارة حمراء ، وكنت في اول صف ، ولاحظت ان السيارة اللتي بجانبك سيارة رياضية سبورت ، حط القير على الخالي ، وقم بالحنحنه ، فإذا التفت لك ، اشر عليه بأنك ستسابق معه ، فإذا اصبحت الاشارة خضراء ، انعطف يسارا واتركه لوحده.
- القانون يمنع عبور اي اشارة حمراء اذا كان هناك شرطي مرور قريب منها.
- توقف في التقاطعات اللتي لا تستدعي التوقف فيها.
تاسعا: بعض من الاشارات المرورية ومعانيها
لا تتوقف تحت اي ظرف
تفضل بالدخول
شارع اعوج ، سقنر يمين
تجاوز السيارات اللتي تتوقف امامك بسرعه.
زيد السرعة
لا تسمح للمرور ، قد بسرعه وركز امامك فقط.
عاشرا: قواعد خاصة للركاب
- اضرب الداشبورد واصرخ عند كل منعطف
- اخبر السائق دائما بأن يزيد او يقلل من سرعته.
- فجأة اخبر السائق عن حالة الشارع.
- إن امكن ، اشغل نفسك بالازرار الموجوده في الداشبورد.
- تذكر: هناك مرأة جانبية خاصة للراكب ، يمكنك تعديلها وقتما تشاء.
- عندما تصبح الاشارة خضراء ، اخبر السائق بعد مرور 2 ميللي ثانية.
- اذا طلعت سيارة عليكم ، اصرخ ، ويش في داااااااه؟
- نفس الشي عندما يدوس احدهم بريك بشكل مفاجئ
- اذا كنت تدلي السائق ، اخبره بأن ينعطف بعد ان يعبر التقاطع.
- اشر على اليمين واخبره بأن يذهب إلى اليسار.
- اشر على اليسار واخبره بان يذهب إلى اليمين.
- غيّر رأيك دائما ، خله يدخل في شوارع مختصرة ضيقة.
- في كل مرة تجد سيارة بجانبكم محاذية, اسأل من بداخلها اذا كانو يعرفون "مجمع يونس" واذا ما يعرفونه قول لهم الوصلة.
- اذا كان هناك اشخاص في الخلف ، وكانو يسولفون وعجبك موضوعهم ، اقفز للخلف وشاركهم.
- في كل مرة تجد سيارة امامكم قول للسائق (حااااسب)
- تأكد من وضع 5 قطع علوج في فمك وكل حين قم بقطعتها واخراجها لتشكل خط رفيع وتعيدها.
- يجب ان يتوفر في السيارة بريك خاص لكل راكب.
- اذا لم تعجبك قياده السائق ، اسحب عجلة القياده.
- كراكب في السيارة ، خذ راحتك في خلع حذائك والصاقها في الزجاج الامامي.
مع امنياتي لكم بسياقة آمنة بعد هالارشادات
..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق