الأحد، 6 مايو 2012

درس للمبتدئين في تعلم قيادة السيارة

قبل فترة توجهت لمدرسة تعليم سواقة ، وفعلا تم التسجيل وتقديم طلب الالتحاق ، ومن ثم بدأنا في أخذ دروس لامتحان الاشارات وحللنا الكثير من اﻷسئلة ، وبعد فترة اجتزنا امتحان الإشارات بنجاح الحمد لله ، وانتقلنا لمرحلة أخذ دروس القيادة المركبة العملية وكان الدرس اﻷول كالتالي:



أول شيء نفعله عند الصعود للسيارة هو التالي :
  1. ملائمة كرسي السائق للتمكن من الدعس على الكلاتش للنهاية ووضع اليدين على المقود.
  2. ملائمة الثلاث مرايا حيث المرآة اليمنى لمشاهدة السيارات من الجهة اليسرى ومشاهدة الرصيف، أما المرآة الأمامية لمشاهدة خلف السيارة والرصيف وجهة اليمين، أما المرآة اليسرى لمشاهدة السيارات من اليسار عند الانعطاف أو التمهل.
  3. ربط حزام الأمان والتأكد من عمله جيدا.
ملاحظة : عند الصعود للسيارة يكون القير (جهاز الغيارات) محلول والهاند بريك (فرامل اليد) مرفوع.

لتشغيل السيارة وبدء السياقة :
  1. نلف المفتاح في الستارتر نصف دورة (تكة واحدة) في اتجاه عقارب الساعة ثم ننظر للمقياس الذي يشير ان المحرك مهيئ للعمل 1000 دورة في الدقيقة.
  2. تلف المفتاح في الستارتر مرة أخرى (تكة أخرى) في اتجاه عقارب الساعة (لاطفاء ضوء التحذير الخاص بالبطارية على اللوحة).
  3. نقوم بانزال الهاند بريك (فرامل اليد) (لاطفاء ضوء التحذير على اللوحة).
  4. نؤشر بالغماز المناسب حسب الطريق التي تود التوجه لها.
  5. ندوس على الكلاتش (أقصى ضغط) ونضع الغيار الأول ثم نرفع القدم عن الكلاتش تدريجيا فتبدأ السيارة في الحركة.
  6. نقوم الضغط على دعسة الوقود لزيادة سرعة المركبة تدريجيا.
  7. عند سماع اختلاف في صوت المحرك نقوم بالدعس على الكلاتش (أقصى ضغط) ونضع الغيار الأعلى.
ملاحظة : لاستخدام دعسة البريك يجب أن يسبقها ان ندعس على الكلاتش (أقصى ضغط).

لإيقاف المركبة وقوف تام :
  1. نضغط على البريك تدريجيا (بعد الضغط على الكلاتش)
  2. ثم نحل القير (جهاز الغيارات) (أثناء الضغط على الكلاتش)
  3. ثم نرفع الهاند بريك (فرامل اليد)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;