الأحد، 1 أبريل 2012

اللغة العربية ملخصات جميع دروس النصوص

درس النصوص :النص الوصفي

الوصف مكون / سمة تميز :
نصوص أدبية الرواية ، القصة ، الحكاية، أدب الرحلة ، الشعر
نصوص غير أدبية : علمية ، تاريخية ، ثقافية

*تكامل السرد و الوصف / لايمكن تصور وصف بدون سرد

*الواصف :الضمير المتكلم

    *  الوصف :مشارك ، مشاهد ومنفعل
       
        الوصف الذاتي : ينتقل الوصف من خلال أحاسيسه        .
(يغمر يدب في أوصالنا ، يدغدعنا.......انخرطنا.)
درس النصوص : النص الحجاجي
 الحجاج وسيلة من وسائل الإقناع و التعبير عن الرأي و (تفنيد) الرأي المخالف و لا يخلو جيش أدبي من الحجاج حتى الشعر كما يحضر الحجاج في أعمال أخرى  ، علمية إعلامية ، نقدية ، فكرية ، فلسفية ، قضائية ...
و التي تعتمد على مقابلة الرأي  بالرأي ومقارعة الحجة بالحجة .

ومن مقومات الحجاج :
* أ – الربط بين الفقرات : بحروف التوكيد ، حروف العطف ، خاصة الواو ، عبارات أو الإثبات  لا أريد ، مما ، لا شك فيه .

ب‌-    الربط بين الجمل : بحروف العطف : أو ، و ، ف.
  بالأسماء الموصولة : الذي ، التي 
·        لغة : تتميز لغة النص بلغة تقريرية ،  موضوعية ، تعبر عن الأفكار بوضوح ومباشرة .
درس النصوص : ثقافتنا في ظل العولمة
العولمة حدث كوني ، ظاهرة حضارية عالمية ، عرفها العالم في نهاية القرن العشرين ولازال  يعرفها في القرن الواحد و العشريين دون أن يعرف انعكاساتهما .

هي دعوة الى جعل العالم قرية صغيرة لا حواجز أو حدود بينهما .

·        ايجابياتها  وان كان لها إيجابيات مثل التواصل ،  الانفتاح  على ثقافات أخرى دخول عصر العلم و التكنولوجيا  لها سلبيات ومخاطر عديدة مثل : الاختراق الثقافي طقس الهوية الحضارية وخصوصيات محلية ضرب العادات و التقاليد ، تدمير الاقتصاديات المحلية .

درس النصوص : ثقافة حقوق الإنسان
صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948 وهو يتضمن ديباجة وثلاثين مادة تركز على الحقوق الطبيعية للإنسان :
حق الحياة ، الحرية  ، العيش الكريم  ،  السلامة الشخصية 
درس النصوص : ثقافة حقوق الإنسان
صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948 وهو يتضمن ديباجة وثلاثين مادة تركز على الحقوق الطبيعية للإنسان :
حق الحياة ، الحرية  ، العيش الكريم  ،  السلامة الشخصية 
درس النصوص : النص الإعلامي
النص الإعلامي  هو النص المرتبط بوسائل الأعلام المختلفة . ويستفيد من كل الأجناس الأدبية و الأشكال الخطابية .

السرد ، الوصف ، الحجاج لكنه يتميز بخصائص  مثل :
 الوضوح و المباشرة و الاختزال و الاقتضاب و العناوين المثيرة و المشوقة و الموضوع الجاد و الذي يفيد أوسع شريحة من الناس 

درس النصوص : النص الحواري

الحوار شكل من أشكال الخطاب ينقل آراء المتحاورين ، مواقفهم ، أفكارهم ، نقنع به المخاطب ونخب به ................
ونجد ه في النصوص الأدبية : القصة الرواية ، الحكاية و في النصوص الغير  الأدبية كالصحافة و التقارير و الربورطاجات  و لكننا نجده بشكل كبير في المسرح . 
فالمسرح هو نصب حواري بامتياز الحوار فيه وسيلة وغاية و لا يقوم الا به .
دخل المسرح العالم العربي في بداية  القرن العشرين ويعتبر توفيق الحكيم مؤصلا للمسرح  العربي اذ أدخل هذا الجنس الأدبي الى ثقافتنا العربية وساهم في ترسيخه  وتثبيته في هذه الثقافة .


يقوم النص  المسرحي عمل  على الصراع الدرامي عاكسا بذلك الصراع في المجتمع . و من خلال الصراع نخرج القضية المطروحة من حالتها الخاصة الى ما هو عام . ويجسد هذا الصراع شخصيات مختلفة .
درس النصوص : النص السردي
تقديم : السرد قديم مرتبط بالخبر>>>> النص القرآني >>>> التاريخ .......    
النص السردي * الأحداث متخلية "
·        شخصيات (رئيسية أو ثانوية )      القصة     
·        زمن                                    القصة القصيرة
·        مكان                                   الرواية                                      
·        السارد                                  الحكاية
·        هيمنة السرد



السارد / الراوي
·        السارد العالم بكل شيء / غيره مشارك في  الأحداث
يروي لضمير الغائب  (هو. هي ........)                              
السارد < الشخصيات >>>>تقليدي
·        السارد = الشخصيات / مشارك في الأحداث
·        يروي بضمير المتكلم>>>> السارد الشاهد

 * السارد النادر
السارد >  الشخصيات
·        الرؤية السردية
النوع 1>>>> رؤية من خلف        

النوع 2 >>>> الرؤية مع (المصاحبة )

الشخصيات : إما ثانوية أو رئيسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

;