| |
مقدمـة : | |
يعكس تنوع التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة المحافظة عليه وتطويره . | |
- فما هي أنواع التراث المغربي؟ | |
- و ما هي مسؤولية الدولة في الحفاظ عليه وتطويره؟ | |
- وكيف ننظم معارض عن تنوع التراث المغربي؟ | |
- و ما هي خطوات إعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟ | |
І – تتنوع روافد التراث المغربي الذي ينبغي الحفاظ عليه: | |
1 – أنواع التراث المغربي: | |
يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، ويتميز المغرب بتنوع تراثه، من تراث غير | |
مادي/ مسموع : كالموسيقى والمسرح الشعبي والروايات الشفوية والفنون الغنائية...وآخر منقول أو مكتوب: | |
كالقطع الأثرية والوثائق والمخطوطات. أو التراث المبني: كالمدن العتيقة والآثار والبناءات والزخارف والنقوش. | |
2 – الحفاظ على التراث وتطويره: | |
تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث الوطني وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها | |
(مديرية التراث الثقافي – مديرية الفنون)، وذلك عبر: | |
* التعريف بالثروات الأثرية بواسطة المنشورات والمعارض. | |
* صيانة وإنقاذ التراث الوطني خاصة الغير المكتوب. | |
* صون التراث المتحفي بتوفير شروط الحماية والمحافظة. | |
* تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بحماية التراث. | |
* تنمية التراث الثقافي والتعريف به. | |
І І – تتعدد المؤسسات التي تضمن حماية الحقوق الدستورية: | |
1 – خطوات تنظيم معرض عن تنوع التراث: | |
* الإعداد المادي لتنظيم المعرض . | |
* جمع المواد الفنية. | |
* ترتيب المواد وتصنيفها. | |
* تنظيم قاعة العرض واستقبال الزوار. | |
* تقويم التجربة وإيصالها إلى الآخرين. | |
2 – منهجية إعداد دليل حول الآثار: | |
* جمع المعطيات عن طريق رصد الآثار بالجهة . | |
* دراسة المعالم الأثرية بالجهة وتصنيفها. | |
* إنجاز دليل عن هذه الآثار. | |
* استثمارالدليل عن طريق المجلة الحائطية والمكتبة المدرسية. | |
خاتمـة: | |
يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد، لذا من واجبنا حمايته وتطويره |
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمـة : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تعتبر قضايا البيئة قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- وما هو دور المغرب في المحافظة على البيئة في العالم؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- وكيف يمكن أن نساهم في المحافظة على البيئة؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
І – القاسم المشترك بيننا وبين العالم في قضايا البيئة: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تعتبر الكرة الأرضية نظاما مشتركا بين جميع سكان العالم، والمخاطر التي تهددها ليست محصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
في منطقة واحدة، لهذا فالكل مطالب بالعمل على مواجهة المشاكل الناتجة عن التحولات المناخية والاستغلال | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المفرط للثروات المائية والغابوية والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي، لأن التعاون | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الدولي هو الذي سيمكن من التخفيف من هذه الأخطار ومواجهة التحديات البيئية التي تهدد البشرية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لحل قضايا البيئة: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 - دور المغرب على الصعيد الدولي: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
من خلال المشاركة في عدة مؤتمرات حول البيئة والتوقيع على مجموعة من المعاهدات ابتداء بمعاهدة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برشلونة سنة 1978 وانتهاء باتفاقية مراكش 2001 التي تدخل ضمن إطار مجهودات الأمم المتحدة لمواجهة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التغيرات في العالم. (أنظر الجدول الصفحة 192) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2 - الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يعمل المغرب على التوفيق بين المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة التزاما بالمعاهدات التي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وقعها في إطار المؤتمرات الدولية حول البيئة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تتجلى إستراتيجية المغرب في مجال البيئة في وضع قوانين وآليات للمراقبة والتتبع (مراصد جهوية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بنك للمعطيات، شبكة للمراقبة)، بالإضافة إلى التنسيق في المجال البيئي وتطوير الشراكات ونهج سياسة التواصل | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لتحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة مع إعطاء تحفيزات مالية وإنجاز مشاريع نموذجية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(أنظر الخطاطة الصفحة 193) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ІІІ – التدرب على دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني /عالمي مع اقتراح الحلول: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- اختيار مشكل من البيئة المحلية: يكون مرتبطا بالواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية المعروفة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر، التعرية، تدهور التربة...) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد تطوره لإبراز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخطورة التي يشكلها. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله، أبعاده، مراحله | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تطوره، مجاله...) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
- اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في القسم وعرضه في | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تقرير. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
* تحديد موقف من المحافظة على البيئة: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
علينا التحسيس بضرورة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترامها حفاظا على مستقبل الأجيال المقبلة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
خاتمـة: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع
|
| ||
مقدمـة : | ||
تلعب البرامج الإعلامية دورا مهما في النهوض بقيم المواطنة. | ||
- فما مواصفات هذه البرامج؟ | ||
- وكيف يمكن اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة؟ | ||
- و ما خطوات كتابة مذكرة لعرض الاقتراحات على الجهات المعنية؟ | ||
І – دور البرامج الإعلامية في النهوض بقيم المواطنة: | ||
تلعب البرامج الإعلامية دورا أساسيا في ترسيخ قيم المواطنة والنهوض بها خاصة إذا تمتع الإعلام | ||
بالحرية، لكن على أساس أن تمارَسَ هذه الحرية في نطاق المسؤولية. | ||
لكي يقوم الإعلام بدوره كاملا، يجب أن تتم إعادة النظر في مناهج عمله، وتوفَّرْ له نصوص قانونية | ||
وأدوات العمل اللازمة، وأن يدرك الإعلاميون مكانتهم ودورهم في بناء الديمقراطية. | ||
ІІ – التدرب على توظيف شبكة اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة: | ||
* على مستوى التصور: رصد ظاهرة تمس بقيم المواطنة والتفكير في كتابة مقال حولها أو إنجاز | ||
إذاعي أو تلفزي، ثم تحديد الفئة المستهدفة. | ||
* على مستوى التخطيط: تحديد عناصر المقال أو البرنامج ثم الاتصال بصحيفة وطنية أو بإدارة | ||
الإذاعة والتلفزة، تحديد حجم المقال الكتابي، أو مدة بث البرنامج. | ||
* على مستوى التدقيق: الضبط اللغوي، وضوح العبارات المستعملة في الموضوع الكتابي، أو | ||
تنظيم فقرات البرنامج الإذاعي أو التلفزي. | ||
ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة لعرض اقتراحات إلى الجهات المعنية: | ||
* تحديد المُرسِل والجهة المُرْسَلْ إليها، مع تحديد الموضوع وتاريخ كتابة المذكرة. | ||
* كتابة نص موضوع المذكرة مع ختمها بالشكر والتوقيع وإرفاقها بالوثائق الضرورية. | ||
(أنظر الخطاطة الصفحة 207) | ||
* تنظيم المذكرة: | ||
- التقديم: يبرز أهمية الموضوع في نشر قيم المواطنة وتحديد الأهداف المتوخاة منه. | ||
- العرض: يعرض الاقتراحات المقدمة للنهوض بقيم المواطنة، مع مراعاة ترتيب الاقتراحات | ||
وتقديم الحجج والبراهين. | ||
- الخاتمة: التأكيد على قيمة وأهمية موضوع البرنامج أو المقال الإعلامي. | ||
خاتمـة: | ||
تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة | ||
من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث |
ممكن نتعرف
ردحذفbravo
ردحذف